Sunday, January 25, 2009

تقييم ذاتي

نصحني واحد من أصدقائي المقربين، انو اكتب بالمدونة أشياء شخصية، لانها محتاجة لمسة شخصية مني. عشان هيك أنا حبيت اهدي اول موضوع في لمسة شخصية الك يا صديقي، الي بتعرف حالك.
في حديث عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بحبو كتير وبحاول على طول اتذكرو، هو متل وصية لأبي ذر رضوان الله عليه. بيقلو بما معناه: يا أبا ذر ألا أدلك على ثلاثة أعمال خفيفة على البدن ثقيلة في الميزان؟ فبيسألو أبو ذر (رض): ما هي يا رسول الله؟ فبيقول (ص): الصمت وحسن الخلق وترك ما لا يعنيك.
هون مربط الفرس، لما بفكر بهيدا الحديث بحاول شوف اذا في مجال للمقارنة بيني وبين الموجود فيه. خلينا نقارن نقطة نقطة.
- الصمت: هيدي مشكلتي الكبيرة بالحياة، لاني طول ما أنا موجودة مع مجموعة أصدقاء بحكي كتير، بضل عم بحكي ليتعب تمي، مش للهدرجة بس هيدي صيغة مبالغة. المهم اني بحكي كتير. وأوقات، حكيي الزايد بيزعج اللي حواليي فبضطر اسكت على مضض. يمكن اذا بدي فكر ليش بحكي هلأد بصير بدي حلل نفسيتي، بس انا بصراحة يمكن عندي نوع من الحاجة للفت الانتباه على طول، يمكن بحب كون محور اهتمام الموجودين، فبحاول على طول احكي. على فكرة أول مرة بحكي عن حالي بهالصراحة. أو يمكن بحاول عبر عن الموجود براسي من أفكار بطريقة سريعة حتى لحق. يمكن... المهم كترة الحكي بتعجب رفقاتي أوقات وهني بيعتبروها صفة مميزة فيي خلتهن يحبوني ويقبلو صحبتي. يعني أنا معروفة "بالشلة" اذا صح التعبير اني الحكوجية، في حدا بيساعدني أوقات بس على طول انا الرقم الواحد بالحكي. بحاول أوقات كتير بطل حكي بس اللي بيصير انو رفقاتي بيفكروني ساعتها اني زعلانة أو مكتئبة، يعني بيفكروا انو في شي غلط، مع اني بفهمهن اني عم حاول بطل أو خفف حكي بس ما بيقتنعو. بتذكر مرة كنت بالثانوية، وقررت اني وقف حكي، ولو تشوفو شو صار، كل ما مرأ حدا من حدي يسألني، "زينب شو بكي اليوم؟ ليش زعلانة؟" أنا طبعا بتضايق من هالشي، ما بحب تكون علامتي الفارقة الكبيرة كترة الحكي. رح حاول صحح هالصفة بحالي،بس حتى صلحها رح نلغي أول وصية من وصايا الرسول الأكرم(ص) من قاموسي، للأسف الشديد طبعاً.
- حسن الخلق: يمكن هيدي الصفة موجودة والحمدلله، يعني انا بعتبر حالي خلوقة. مش معودة قلل احترام مع حدا، أصلا ما بحب زعل حدا مني. ودغري بحاول صلح سوء التفاهم. من كم يوم رحت مأخرة على محاضرة مادة "علم المتحجرات" اذا هيك ترجمتها بس هي بالانكليزي paleontology المهم انو دكتور هاي المادة أكره ما عليه حدا يفوت مأخر، مش موضوعنا يمكن احكي عنو بعدين. ومع اني تأخرت خمس دقايق مش أكتر صمم ما يخليني فوت وبتعرفو شو اللي بيطير العقل؟ انو لو عديتو الحاضرين عندو ما بيطلعوا عشرين واحد فيعني لو انا محلو كنت بطلب من أي طالب من برة يحضر عندي عشان يعطوني ثقة. انا ورايحة على الجامعة، ركض طبعا، كنت عم خطط انو لو ما خلاني فوت رح اتخانق معو. لعدة أسباب أولها انو منعني من حضور مختبر المادة كمان قبل مرة لتأخير خمس دقايق كمان، تاني سبب اني كنت كتير متضايقة وبدي فش خلقي بحدا. لما وصلت ومنعني من الفوتة عملت شي أول مرة بحياتي بعملو، صرخت بوجو وقلتلو اني كنت مضطرة اتأخر ودار بيناتنا جدال قصير. الخلاصة اني بعد ما عملت المشكلة استغربت من حالي. معقول؟ زينب؟ التلميذة العاقلة المهذبة اللي ضد عقلا تجادل استاذ أو معلمة تعمل هيك؟ فلما رجعت تاني يوم اعتذرت من الدكتور بالمختبر مع اني عرفت انو حكي عني كم شغلة ما عجبتني بس أنا كنت مقررة اعتذر منو، كمان بنصيحة من نفس الصديق، ولسبب تاني اني حبيت ناقض اللي حكاهن عني فاعتذرت منو وريحت حالي. طولت عليكن مش هيك؟ الخلاصة هون اني الحمدلله بعتبر حالي خلوقة بس اذا اي حدا منكن عندو رأي تاني أنا ما عندي مانع اسمعو "رحم الله من أهدى الي عيوبي" وهيك هيك أنا الظاهر ما حيطلع عندي شي من الوصية الكريمة.
- ترك ما لا يعنيك: يمكن هيدي الصفة أصعب شي بالحياة، خاصة الي. بعتبر انها أسوأ صفة عندي. الحشرية. مش ممكن ما اتدخل بكل شي. لازم أعرف ماما وأختي عن شو عم يحكو. ورفقاتي عن شو عم يحكو، الخ الخ... بكره هالصفة كتير كتير وبحاول درب حالي على تركها لانو صدقوني هي من أبشع الصفات وما رح دافع عن حالي هون لإني متأكدة انو كل شي رح قولو رح ينقلب ضدي (صرنا كإننا بفيلم أمريكي بوليسي) المهم بتمنى انو تنحل هالمشكلة عندي وبطلب من رفقاتي يسامحوني ويتحملوني شوي ويساعدوني اتخلص من هالخصلة البشعة والمزعجة.
لاحظتو؟ لاحظتو كيف طلع اني تقريبا ما عندي شي من اللي أوصى فيهن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لأبي ذر(رض)؟ بعتبر هيدي أكبر مشكلة عندي وبحاول على طول اتذكر هيدا الحديث لصحح أخطائي. واذا بدنا نخرج خارج نطاق الحديث كمان بيطلع معي أشايا وبلايا.
حلوة فكرة نقد الذات كتير على فكرة، وتعرية الشخص أمام نفسو حتى يحاول يفتش على السيئات ويصلحها. الله يآجر دكتور الفيزيولوجيا اللي خلانا نفكر بهالطريقة من أول حصة عطانا فيها وسألنا شو أكتر شي بتكرهو بحالكن؟ طبعا انا وقتها احترت كتير ولقيت انو صفات كتيرة بكرهها بحالي وبحب غيرها. بس طبعا جاوبت الجواب الدائم والسخيف "العصبية" صحيح أنا عصبية بس هيدا مش أكتر شي بكرهو بحالي!!
يللا يا أصدقاء، هلأ صرتو تعرفو صفاتي السيئة. فرجوني شطارتكن وعطوني أفكار. بدي أفكار كتير لصحح هالصفات. واذا لقيتكن شاطرين، بعطيكن بعد أكتر. ههههه
طبعا عم بمزح، مش لهالدرجة فيني سيئات...

No comments: